| موسوعه الإذاعه المدرسية....°• | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأحد أبريل 08, 2012 8:37 pm | |
| | |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأحد أبريل 08, 2012 8:37 pm | |
| | |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأحد أبريل 08, 2012 8:38 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم بسمك اللهم ينطقُ الخطيب ، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب وصلي اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب واجمعنا به لكن لا تبنون بما أكتب حُكما ، نصيحة صغـتها حِِكَما ومن أُوتي الحكمة صار نجما ، وعليه الله قد أنعـما فبسم الله أبدأ القول والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن ولاه فاقرؤوا يا أصحاب العقول حتى وإن كان في المقال طول لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص أنا لست من أهل الاختصاص ولست الأديب القاص بسم الله أبدأ... وعليه التكلان إليه الملتجأ... خالق الأكوان إليك ....وإلالا تشد الركائب ومنك وإلا فكل عمل خائب وفيك وإلا فالغرام مضيع وعنك وإلا فالمحدث كاذب أخواتي: جرى في دمي سائغ الشوق والهوى ومسك السجايا عابق في معيتي على سنة المختار تمضى عزائمي ومن روعة القران فحوى وصيتي وهذه تلاوة عطرة من كتاب الله الكريم والطالبة:................ الله........... الله..............الله. كلمة حلوة في النطق عذبة في السمع حبيبة إلى القلب قريبة من النفس منقوشة في الفؤاد ممتزجة بالدماء؟؟؟؟هل تعرفين لماذا قلت ممتزجة بالدماء لأنها ممتزجة حقاً بالدماء ....والآن مع هذه الفقرة (1)والطالبة:........ اخبتي: هكذا الدنيا تدور فاطلبي ربك الغفور فإنما هي أيام وشهود ثم تصبحي من أهل القبور غاليتي هل استشعرتي الإعجاز العلمي في لفظ الجلالة.؟؟؟؟؟ إليك هذه الفقرة(2) والطالبة......................... إذا كان حب الهائمين من الورى بليلي وسلمى يسلب اللب والعقلا فماذا عسى أن يصنع الهائم الذي سرى قلبه شوقاً إلى العالم الأعلى اللهم أنا نسألك بان لك الحمد لا اله الاانت بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام أن تغفر لنا وترحمنا وتحسن خواتمنا ....اللهم آمين والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفقرة(1) هل تعلمون أن اسم الله مكتوب داخل أجسامكم ؟؟؟؟ دم الإنسان يكتب اسم الله أكثر من مليون مرة في كل دقيقة حيث أن الدم يتكون من كريات الدم البيضاء والحمراء وهذه الكريات تتحد مع بعضها وبحركة دائمة والية لا تتوقف ليلاً ونهاراً سواءً كنت نائماً أو يقضاً وقد بحث العلماء قي شكل هذه الكريات عن اتحادها فوجدوها تتخذ شكلاً دائرياً وعند تكبيره وجدوا انه اسم الله عز وجل والإعجاز الكبير انه مكتوب باللغة العربية فسبحان الله الخالق العظيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الفقرة(2) من منكم يحدثني عن لفظ الجلالة ( الـلـه )و الإعجاز اللغوي ومن الناحية الصوتية؟ إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله) . فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . فمكوناتها حروفه دون الأسماء جميعها يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط لفظ.. اذكروا اسم... (الله) .الآن وراقبوا كيف نطقتموها.... هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم * ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه و . وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في النهاية الحرف الأخير "اللهُ" وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه لله كما تقول الآية ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) بقيت(( له)) وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى " ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى له ما في السموات والأرض)) (هو)* وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه (هو الذي لا اله إلا هو) *وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت " إله" كما في قوله تعالى( الذي لا إله لاهو))
هذة القصيدة تقال قبل الخاتمة: هذه باقة منالورد النشوى من أزاهير قلبي العاطرات هذه قصة من الحب تتلى في حروف فنانة ساحرات بعت ذاتي من حبيب قريب من فؤادي ومن حبي وذاتي تاه لبي وذاب قلبي لربي فهو حبي وسلوتي في حياتي أنت أهل الثناء والمجد فامنن بجميل من الثناء المواتي ما ثنائي عليك إلا امتنان ومثال للأنعم الفائضات حبنا وامتداحنا ليس إلا ومضة منك ياعظيم الهبات لو برينا الأشجار أقلام شكر بمداد من دجلة والفرات أو بكينا دماً وفاضت عيون بلهيب المدامع الحارقات ما أبنا عن همسة من معان في حنايا نفوسنا ماكنات وأي شيءٍ يقوله الشعر لما يتغنى بخالق الكائنات | |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأحد أبريل 08, 2012 8:38 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتٌ مرتّلةٌ = كضوء الشمس تأتلقُ بحب جئت أبعثها = ونور الصبح ينبثقُ إليكِ أتيتُ مدرستي = بقلبٍ طارَ يستبقُ
مع نسائم حب جميلة , وحماس قلوب متوقدة للعلم , مشتاقة للمدرسة نلتقي وإياكم في هذا اليوم الرائع/ بتاريخ / لنقدم لكم شيئا من ورودنا ونفحا من عطرنا الإذاعي الشذي ومع أول هذه النسمات قرآننا الحبيب وهذه التلاوة للطالب /
ترك لنا رسولنا الكريم شجرة وارفة الظلال من أقواله عليه الصلاة والسلام قطفنا لكم منها هذا الحديث الشريف والطالبة/ الىن نبقى مع حكمة بليغة في ثمرة طلب العلم و الطالب /
والآن نبقى مع كلمة عن المعلم / وفي الختام نستودعكم الله وإلى لقاء آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تقدم لكم الاذاعة فصل
بإشراف المعلم /
الحديث الشريف
عن أنس رضي الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع ) . [ رواه الترمذي ]
حكمة بليغة في ثمرة طلب العلم
قال الشافعي رحمه الله : من تعلم القران عظمت قيمته . ومن نظر في الفقه نبل قدره . ومن كتب الحديث قويت حجته. ومن نظر في اللغة رق طبعه . ومن نظر في الحساب جزل رأيه . ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه .
المعلم ينسى بعض الطلاب قدر وفضل معلميهم الذين بذلوا أعمارهم وجهودهم من أجل هؤلاء الطلاب إن المعلم له فضل كبير على المجتمع حيث انه الرجل الذي يعمل ويساهم من أجل انتشار العلم وشيوعه الأمر الذي يؤدي إلى رفع المجتمع كله ولذلك قال أمير الشعراء أحمد شوقي : قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا أعلمت أشرف وأجل من الذي يبني وينشئ أنفسا وعقولا وإذا كان هذا شأن المعلم فإن لمعلم القرآن مرتبة تعلو كل مرتبة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القران وعلمه ). وكل الرجال النافعين في المجتمع من طبيب ومهندس وضابط وتاجر يدينون بالفضل لمعلميهم الذين حببوا إليهم العلم ،وقدموه لهم بأسلوب جميل ، ولم يبخلوا عليهم بحسن المعاملة ، حتى أدركوا ما هم فيه من النجاح .فيجب علينا نحن الطلاب احترام المعلمين وتقديرهم لأنهم هم أصحاب الفضل علينا بعد الله وعلى المجتمع بأكمله .
.
وهذه بعض المقالات :
حق المعلم على الطالب
• استئذانه في دخول الفصل والخروج منه . • أن يبدأ بالسلام عليه . • أن يستمع لحديثه أثناء الشرح . • القيام بالواجبات المنزلية . • ألا يناديه باسمه مجرداً وإنما يقول له يا أستاذ .
المعلم
ينسى بعض الطلاب قدر معلميهم الذين بذلوا أعمارهم وجهودهم من أجل هؤلاء الطلاب ، إن المعلم له فضل كبير على المجتمع حيث أنه : ـ الرجل الذي يعمل ويساهم من أجل انتشار العلم ، وشيوعه ، الأمر الذي يؤدي إلى رفع المجتمع كله . ولذلك قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
قــــم للمعلــــم وفـــه التبجيـــلا .............. كاد المعلم أن يكون رسولا أعلمت أشرف أو أجل من الذي ............. يبني وينشئ أنفســاً وعقولا
وإذا كان هذا شأن المعلم ، فإن لمعلم القرآن مرتبة تعلو كل مرتبة ، فقد قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ).
وكل الرجال النافعين في المجتمع ، من طبيب ومهندس وضابط وتاجر ، يدينون بالفضل لمعلميهم الذين حببوا إليهم العلم ، وقدموه لهم بأسلوب جميل ، ولم يبخلوا عليهم بحسن المعاملة ، حتى أدركوا ما هم فيه من النجاح . فيجب علينا نحن الطلاب احترام المعلمين وتقديرهم لأنهم هم أصحاب الفضل علينا وعلى المجتمع بأكمله ،
رسالة من طالب إلى معلمه
معلمي ....كم أنت قريب إلى قلبي وروحي .عندما أشاهدك فإني أتذكر أبي معلمي ....ما أجملها وما أحلاها من درر أعطيتني إياها ،وبذور أينعت داخلي ولكن معلمي أنا لست بحاجة للعلم فقط بل أحتاج إلى أن تفهم نفسيتي، وتقدر ظروفي، وتستمع إلى صوتي ، وتحاورني. أحتاج إلى حبك وعطفك ويدك الحانية .
إنه المعلم والمربي
منذ القدم والنظرة للمعلم نظرة تقدير و تبجيل وعلى أنه صاحب رسالة مقدسة وشريفة على مر العصور، فهو معلم الأجيال ومربيها، وإذا أمعنا النظر في معاني هذه الرسالة المقدسة والمهنة الشريفة خلصنا إلى أن مهنة التعليم الذي اختارها المعلم وانتمى إليها إنما هي مهنة أساسية وركيزة هامة في تقدم الأمم وسيادتها ، وتعزي بعض الأمم فشلها أو نجاحها في الحروب إلى المعلم وسياسة التعليم كما أنها تعزي تقدمها في مجالات الحضارة والرقيّ إلى سياسة التعليم أيضاً. | |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأحد أبريل 08, 2012 8:55 pm | |
| آذٍَاعًٍة مًتُِِّْكَآآمًلة عًٍنْ آليَوٍمً آلوٍطُْنْيَ .
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الصلاة على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..............................وبعد
أتشرف بمناسبة اليوم الوطني بأن أرفع أسمى التهاني ولتبريك لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وفقه الله وإلى مقام سيدي سمو ولي العهد الأمين وإلى الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي النبيل ، ولنا وقفة مع الذكرى مع أيام التشرد والتشرذم والخوف والجوع والفرقة أبدلها الله جل شأنه بهذه النعم العظيمة وحدة وأمناً وخيرات لا تعد ولا تحصى يحسدنا عليها القاصي والداني ، تغمد الله مؤسس هذه البلاد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رمزاً خالداً لهذا الكيان الكبير تحولت على يديه الكريمة حياة الصحراء والتخلف إلى دولة عصرية متحضرة تحاكي بل تتفوق على دول عصرنا المتمدنة. هذا يوم يرفع فيه كل مواطن رأسه شموخاً وفخراً بما تحقق على أرض وطنه المعطاء ، وفي الختام ندعو الله العلي القدير أن يحفظ لنا ولاة أمرنا وأن يمتعهم بالصحة والعافية وأن يجزيهم خير الجزاء لما يبذلونه لراحة أبناء هذا الشعب الوفي. ح قراءة تبعث الطمأنينة في قلوبنا متمثلة في آيٍ من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب/ أما الآن مع مقتطفات من الحديث يقدمها الطالبة................................. فلتهنأ ياوطن موضوع تلقيها عليكم الطالبة....................................... كل عام والمملكة بخير موضوع للطالبة........................................
وطني إليك هديتي في عيد مولدك الجميل روحي دليل محبتي تفديك ياأسمى خليل غلفتها في مهجتي بالحب والحب قليل عاشت مآثرك التي للمجد قد صارت دليل فخري بأن عروبتي من قلب معدنك الأصيل وعلى ترابك عترتي دمها بسيرتها يسيل هذا وفيك عقيدتي نزلت على الهادي الدليل والى مقامك أمتي بقلوبها دوما تميل يا موطني لك دعوتي بالأمن والعمر الطويل وفي الختام لا أملك إلا أن أرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل أن يحفظ لنا حكومتنا الرشيدة في ظل مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين حفظهم الله لنا ذخراً وأعزهم بالإسلام وأعز الإسلام بهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه,
فلتهنأ ـ يا وطني .. بيومك المجيد لقدا صبحت اليوم لا تماري بتطورك بلاد العرب فقط.. بل العالم اجمع.. بل لم تقف عند حدود المجاراة والفخر.. فقد أصبحت أحدى واجهات العالم المتقدم ونسأل الله أن يحفظنا هذا الوطن القوي بعقيدته المزدهي بتطوره.. الراسخ بأمنه. كما نسألك يا إلهنا أن تحفظ لنا باني نهضة هذا الوطن العظيم الملك عبد الله بن عبد العزيز مع مطلع كالفجر.. واشراقة كل شمس نجدد الولاء لك أيها الوطن الغالي.. في احداقي حملتك حبا يفوق الحب.. وفي أوردتي حملت نبض شموخك.. فكم أنا فخور بانتمائي إليك أيها الوطن.. فبترابك الطاهر امتزجت دماء آبائي وأجدادي.. بترابك الطاهر رسخت جذوري.. واخضرت أغصاني.. وازدهرت أوراقي.. إن كنوز الأرض كلها لا تساوي ماخامرني عندما رسخت قدماي على ارض الوطن .. وامتلأت رئتاي من شذا نسيمه الندي ... في تلك اللحظة أحسست أن كل ذرة رمل فيه تعانقني .. لقد عشت في أحضان وطني الغالي .. انعم بالعز والمجد والرخاء. نعم يا مملكة العطاء .. لقد شغفت قلبي حبا وتجاوزت باشراقتك كل مقاييس الحضارات ورقيها .. ليس في مناظرك العمرانية العملاقة فحسب .. بل في جوهرك النقي وحضارتك العريقة .. لقد أحببتنا أيها الوطن من أعماقك .. وها نحن نبادلك الحب بالحب .. فلتبق يا أغلى وطن شامخا .. ولتبق قوة راسخة بسواعد أبنائك .. حفظك الله من كل مكروه .. وحفظ لك حماة عزك ورعاة مجدك . | |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأحد أبريل 08, 2012 8:56 pm | |
| تآآآآآآآآآآآبع ))):
الاأسئلةة . السؤال 1: ما هو اليوم الذي يوافق اليوم الوطني ؟
13شوال .
السؤال 2: اذكر تاريخ مولد الملك عبد العزيز ؟
1293ه .
السؤال 3: متى تم افتتاح مدينة الرياض على يد الملك عبد العزيز - رحمه الله - ؟
1319 هـ .
السؤال 4: متى وحدت اجزاء المملكة حتى مسمى ’’ المملكة العربية السعودية ’’ ؟
1351.
السؤال 5: كم عدد المناطق الإدارية في المملكة؟
13 منطقة .
السؤال 6: في عهد من تمت الموافقة على انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية؟
الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفطه الله .
السؤال 7: متى تم منح امتياز التنقيب عن النفط لشركة (أرامكو) من قِبَل الملك عبدالعزيز؟
1933م .
السؤال 8: كم كان عمر الملك عبدالعزيز حينما توجه لفتح "الرياض"؟
21عاماً .
السؤال 9: كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية؟
2,25مليون كلم .
السؤال 10: من كتب كلمات النشيد الوطني السعودي؟
إبراهيم خفآجي .
السؤال 11: متى ولد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز؟
1340هـ .
السؤال 12: من أول من تولى منصب (وزير الخارجية) في المملكة؟
الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله .
السؤال 13: من أول من اتخذ لقب خادم الحرمين الشريفين رسمياً؟
الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله .
السؤال 14: كانت المملكة من أوائل الدول العربية التي شاركت في تأسيس جامعة الدول العربية، فمتى كان ذلك ؟
1945م .
السؤال 15: تحتفل المملكة هذا العام بيومها الوطني الـ .. ؟؟
الــ 79. | |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأحد أبريل 08, 2012 8:56 pm | |
| تآآآآآآآآآآآبع (:
بسم الله الرحمن الرحيم اليوم الوطني السعودي هو يوم <>.... تأسست المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمة الله
في ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، هذة تهنئة صادقة إلى أبناء الشعب السعودي. و أريد أن نجعل من هذه الذكرى مناسبة نقف فيها أمام أنفسنا لنسألها بصدق وتجرد؛ ما الذي فعلناه بالأمس؟ وما الذي ينبغي علينا أن نفعله اليوم لهذا الوطن الذي ما بخل علينا بشيء مما يرفعنا ويعزنا بين العالمين. لقد قاد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، يرحمه الله، ملحمة توحيد هذا الكيان الذي كان ممزقاً في كيانات قبلية متناحرة. ولو تأملنا بعمق دلالات هذه الملحمة لوقفنا على عبقرية رائد التوحيد، وكيف أنه استطاع أن يؤسس نظام حكم على مبادئ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، فهما الأساس الذي تقوم عليه حياة كل مسلم أياً كان المذهب الفقهي الذي ينتمي إليه أو يتبعه، وهما لحمة تماسك المجتمع المسلم أياً كان الوطن أو القومية التي ينتمي إليها.
لقد وضع الأجداد أيديهم بيد الملك عبدالعزيز، وتمكنوا من تجاوز الأطر القبلية الضيقة وأسهموا في ملحمة التوحيد، فأصبح لنا كيان كبير يضم مساحة 80% من جزيرة العرب بأكملها، ورسخوا نظام حكم شرعي احتل العدل قائمة أولوياته. وهذا باب واسع لا يمكن أن تستوعبه هذه المساحة. ثم جاء الآباء، آباؤنا، فعملوا على ترسيخ ما أسهم الأجداد في غرسه من القيم، ثم أرسوا دعائم نهضة حقيقية عبر مشاريع التنمية والتحديث، مما منحنا بطاقة الدخول في قلب العصر، والتواجد الفاعل في الأحداث العالمية، فصرنا لاعباً أساسياً على المسرح الدولي، ورقماً صعباً لا يمكن تجاوزه في السلم والحرب، وفي حركة الاقتصاد العالمية. وهذا أيضاً باب واسع لا نستطيع تفصيله هنا. إلا أن الآباء باختصار أدوا دورهم كاملاً، وفي سبيل تحقيق ما تحقق بذلوا كل ما يمكن أن يبذله البشر من طاقة وجهد ونكران ذات، بما يمكن وصفه بالمعجزة. | |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأربعاء أبريل 25, 2012 8:04 pm | |
| مقدمة اذاعة مدرسية عن السلامة حلوه
مقدمة : بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. صباحكم يشرق أمناً وسلامة ..
لقد أخذت المديرية العامة للدفاع المدني على عاتقها قضايا الأمن والسلامةالتي تحتل في واقع الأمر مكانة بارزة على مستوى الاهتمام التلقائي للإنسان باعتبارهكائناً مدنياً محباً للعيش داخل الجماعة ، بل على مستوى الدول والمؤسسات المحليةوالإقليمية والدولية ، حيث أصبح من الضروري إعداد البرامج التوعوية التي تبصرأفراده بأساليب الوقاية وكيفية استخدامها ومن الثابت أن المجتمع بكل أجهزته أخذيتسابق مع غيره من المجتمعات لزيادة وعيه وسلامته وبين الوسائل التي تعيد إليهقدراً من الثقة في إمكان سيطرته على مسببات الأخطار في إطار حركة النمو والتنميةالاقتصادية والصناعية والزراعية الهائلة
القرآن الكريم
} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ
وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59) { سورة النساء
الحديث الشريف
عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله r : } ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبداً بعفو إلا
عزا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله {.
كلمة عن المرور الخليجي
يهدف إلى ترسيخ مفاهيم السلامة ورفع درجات الوعي لدى المواطن والمقيم وحثهم على الالتزام بالأنظمة
والتعليمات المرورية حفاظاً على أرواحهم وحياة الآخرين ،
وكذلك يهدف إلى توعية الناس وتعريفهم كيفية التعامل مع الحوادث المرورية ، والدور الذي يقوم به رجال
المرور في ضبط حركة السير وتنظيمها ، ومنع المخالفات المرورية ، كما يذكرنا بقواعد السير الأساسية التي
نقرأها على اللافتات التي تملأ الشوارع السرعة قاتلة ، الخطأ مع السرعة خطر محقق ، تأكد من ربط حزام
الأمان ، كما يذكر المشاة بقواعد المرور . انتبه عند عبور الطريق ، اعبر من الأماكن المخصصة لعبور المشاة .
وذلك كله من أجل زيادة وعينا المروري ، وتفادي الأخطار وتجنب الحوادث .
حكمـــــة
بتنظيم عملك توفر نصف وقتك
نصيحــــــة
رجل المرور وضع من أجل سلامتك فاحترمه
شعـــــــــــر
تعصي الإله وأنت تظهر حبه *** هذا محال في القياس بديع
لو كان حبك صادقاً لأطعته *** إن المحب لمن يحب مطيع
هل تعلــــــــم
هل تعلم أن الذي يفر من أبيه يوم القيامة إبراهيم عليه السلام .
هل تعلم أن معركة بدر وفتح مكة كانت في شهر رمضان المبارك .
هل تعلم أن كفارة المجلس ( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ) 0
الأيام الخمسة
يوم مفقود ، وهو أمس ، ويوم مشهود وهو يومك الذي أنت فيه ، ويوم مورود وهو غدك ، ويوم موعود وهو آخر
أيامك في الدنيا ، ويوم ممدود وهو يوم القيامة .
كـــــلمة الصباح
حزام الأمان
حزام الأمان هو الحزام المثبت في مقعد السيارة من قبل صانعيها ونجد أن استخدام حزام الأمان يرجع عند تاريخ
تصنيع السيارات ومن خلال الدراسات التي أجريت اتضح أن معدل الوفيات انخفض بما يتراوح ما بين 77 % إلى
91 % عند استخدام حزام الأمان كما انخفضت الإصابات الخطيرة بما يتراوح ما بين 47 % إلى 51 % في حين
زادت فرص النجاة من الإصابة في الحوادث بنسبة ما بين 48 % و 55 % فلنكن حريصين أشد الحرص على ربط
الحزام ولنتذكر أن هذا الحزام لم يوضع عبثاً بل وضع لمصلحة من بداخل السيارة ولنعلم أن ربط الحزام والالتزام
بقواعد السلامة يدل على رقي الشخص بالإضافة إلى أنه يعكس صورة حسنة لنفسه ولمجتمعه ولبلده أمام
الآخرين .
أنواع أحزمة الأمان :
يوجد ثلاثة أنواع من أحزمة الأمان وهي :
1/ حزام الحوض .
2/ الحزام المعترض .
3/ الحزام المزدوج
والأخير هذا يجمع بين الاثنين ويعتبر أفضل من الجميع .
ويجب أن يكون الحزام كاملاً بأن يحفظ الرأس ثابتاً إلى المقعد من أجل تفادي الانحناء العنيف للرأس .
تذكر هذه العبارات دائماً
حزام الأمان سلامة وحزام الأمان يفقد فاعليته إذا كان مرتخياً أو لم يتم ارتدائه بالطريقة الصحيحة
حزام الأمان مجهز لشخص واحد فقط
الأطفال الذين بالمقاعد الخلفية والغير مثبتين في مقاعدهم هم أكثر عرضة للوفاة أو الإصابة
يجب عليك تعويد نفسك وأطفالك على ارتداء حزام الأمان لسلامتكم
استخدم مقعد خاص بالمولود بحيث يكون الطفل مواجهاً للخلف
الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات يستخدموا حزام الأمان الخاص بالكبار
يجب وضع مقعد الأمان الخاص بالأطفال في وسط المقعد الخلفي ما أمكن
لا تسرع فالموت أسرع
السرعة قاتله
السرعة وراء أكثر الحوادث المرورية
السرعة أقصر الطرق إلى الموت
كلما زادت السرعة زاد حجم الإصابة
السرعة جريمة بحقك وحق الآخرين
تجاوز الإشارة الحمراء خطورة بالغة
الإشارات الضوئية لغة الطريق
احترامك للإشارات الضوئية دليل وعيك
الإشارات الضوئية وضعت لسلامتك فتقيد بها
تبع الطريقة المناسبة عند إنقاذ المصابين
مبادرتك بإسعاف الآخرين قد ينقذ روحاً
تأكد من وجود حقيبة الإسعافات الأولية معك
كن صديقاً لرجل المرور
احترامك لإرشادات رجل المرور دليل وعيك
رجل المرور يعمل لسلامتك
| |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأربعاء أبريل 25, 2012 8:04 pm | |
| مقدمة اذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم
مقدمة ****
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، الذي أرسل محمدًا صلى الله عليه وسلم رحمة للعالَمين وجعله مثلاً كاملاً وأسوة حسنة للمؤمنين، وحجة على خَلقِه أجمعين، حيث جعل رسالته عامة للناس كافة، والصلاة والسلام على نبينا الرؤوف بالمؤمنين،الذي بُعث بمكارم الأخلاق للناس أجمعين .. وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته بإحسان إلى يوم الدِّين..
زملائي الأعزاء ******** سنتحدث اليوم عن أعظم الخلق وأطهرهم.. عمن ضحى براحته من أجل أمته ..سنتحدث عن عظيم قرن الله كمال الإيمان بمحبته وطاعته سنتنقل بين صفاته ومآثره ...نسعدُ بالحديث عنه ..والإستماع إلى روعة أخلاقه.. وننهل من معين سيرته الصافي فننتقل كالنحلة التي تنتقل بين الورود..فترشف من ذا الرحيق وترشف من ذاك ..
سنبدأ رحلتنا مع آيات عطرة من كتاب الله والطالبة (( ....))
**************************************** ********* زملائي ...مامقدار حبنا لرسول الله ؟؟ وإلى أي حدٍ نضحي من أجله ؟ تساؤل سنجد إجابته لدى الطالبة ((... ))
الموضوع.... لزوم محبته صلى الله عليه وسلم :
قال الله تعالى: {قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده ووالده والناس أجمعين "، أخرجه البخاري ومسلم.
**************************************** * زملائي هل تريد ات تعرف مقياس حبك لرسول الله إذن إستمع الى الزميلة (( ...))
الموضوع ... علامة محبته صلى الله عليه وسلم:
إن من أحب شيئاً آثرَ موافقته، وإلا لم يكن صادقاً في حُبه، وكان مُدعياً، فالصادق في حب النبي صلى الله عليه وسلم من تظهر علامة ذلك عليه، وأولها: الإقتداء به، واستعمال سنته، واتباع أقواله وأفعاله، وامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، والتأدب بآدابه في عُسره ويُسره، ومنشطه ومكرهه، وشاهد هذا قوله تعالى: { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ} قال أنس بن مالك رضي الله عنه: " قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا بنيَّ إن قدرت أن تصبح وتمسي ليس في قلبك غِشٌ لأحدٍ فافعل "، ثم قال لي: يا بُنَيَّ وذلك من سنتي ، ومن أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة ".فمن اتصف بهذه الصفة فهو كامل المحبة لله ورسوله، ومن خالفها في بعض هذه الأمور فهو ناقص المحبة.
**************************************** ****
اختي الطالبة...
أتعلمى ثمرة هذا الحب ... أتعلمى أي مكسب ستكسب إن أنت أحببته عليه أفضل الصلاة والسلام ..فلنستمع إلى الطالبة (( ....))
الموضوع.... ثمرة محبته صلى الله عليه وسلم:من ثمرة محبته عليه الصلاة و السلام، مرافقة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين لحديث عائشة رضي الله عنها: " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم،فقال يا رسول الله: إنّك لأحبَ إلى من نفسي وإنك لأحب إليَ من ولدي وإني لأكون في البيت فأذكرك، فما أصبر حتى آتي فأنظر إليك،وإذا ذكرت موتك عرفت إنَك دخلت الجنة رفعت مع النبيين، وإنّي إذا دخلت خشيت أن لا أراك فأنزل الله تعالى: {وَمَنْ يُطع الله والرَّسُولَ فأُولَئكَ مع الذين أنْعَمَ اللهُ عَلَيهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحيِنَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفيِقاً}
**************************************** *******
ختاما أخواني ...سمعنا جميعا عن أولئك الحاقدون الكفره الذين تعرضوا لحبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ..خابو وخسروا ..اولئك الذين إعتقدوا بأفكارهم الضعيفة أنهم يستطيعون أن يجرحوا المسلمين في نبيهم الحبيب ..ولكن نحن نُعلنها صيحة قوية ..ونخبرهم أن الله قد كفى نبيه المستهزئين ..ورغم صغر أعمارنا إلا أننا نستطيع عمل الكثير ..فمن مقاطعة لمنتجات أولئك الكفرة ...إلى الدعاء عليهم ..إلى التمسك بسنة الحبيب المصطفى والعمل بها .. ونخبرهم أنكم وإن عدتم واعتذرتم ..سنبقى مقاطعين لكم نصرة لحبيبنا المصطفى عليه أتم الصلاة والتسليم ... ختاما أخواتي .....هاهي رحلتنا الممتعة مع أحب الخلق محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قاربت على الإنتهاء ولم تنتهي سيرته العطرة..ولم ينتهي معينه الصافي .. وهانحن نُعلنها..نُشهدك ربنا أننا نُحب نبيك المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .. وسنتبع سيرته الرائعة ما استطعنا ..لننال شفاعة الحبيب يوم نلقاه .. هانحن اخواتكم في الصف .... نستودعكم الله وندعو لكم بنهار رائع ويومٍ ماتع في رضى الله. ولا تنسي أختي دورك في نصرة رسول الله .....
| |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأربعاء أبريل 25, 2012 8:05 pm | |
| مقدمة اذاعة مدرسية عن الخلق و الاخلاق و حسن الخلق روعه جديدة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أخواتي الحبيبات مع إشراقة شمس يوم جديد يسعدنا أن نستهل إذاعتنا لهذا اليوم بآيات من كتاب الله الكريم تتلوها على مسامعنا أختنا.......................
أخواتي.. إن لنا في رسول الله لأسوة حسنة حيث قال تعالى (
وإنك لعلى خلق عظيم)) ومع أقوال رسول الله تقدمها لنا أختنا في الله..................
أخواتي الحبيبات:
ليس هناك شي يزين الإنسان ويرفع درجته عند الله ويعلي مكانته بين الناس مثل حسن الخلق،وحسن الخلق يعني أن يتحلى الإنسان بكل الصفات الإنسانية الجميلة كالحلم،الصبر، المروءة، التواضع
والكرم والأدب والمعاملة الطيبة مع الآخرين والكثير والكثير من الفات الكريمة...
قال الشاعر:
إنما الأمم الأخلاق مابقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
فتعالوا أخواتي نتعرف على بعض الصفات الحميدة التي ينبغي أن
نتحلى بها.. ومع أختنا:...................
والآن مع هل تعلم وأختنا .....................
وفي الختام: تقبلوا تحيات طالبات الصف...........
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحديث: عن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: (( اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالط الناس بخلق حسن)).
موضوع عن الصفات الحميدة:
الأمانة: قال تعالى: (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها))
فما أجمل أن يكون الإنسان أمينا وماأجمل أن يكون خلقي الدائم هو الأمانة مع ربي ومع نفسي ومع الناس جميعا
وماأجدرنا جميعا أن نقتدي برسولنا العظيم الذي عرف بالصادق
الأمين.
احترام الأخرين: الاحترام من أهم الصفات التي ينبغي علينا التحلي بها فاحترامك
للأخرين يصنع احترامهم لك والاحترام يعني التكلم بأدب مع الأخرين من غير رفع الصوت أو العبوس في الوجه أو إظهار
الغضب. فاحرصي أختي على احترام من هم أكبر منك سواء أكانوا
والديك أو إخوانك أو معلماتك.
هل تعلم:
_ هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الناس أخلاقا
وأحسنهم سلوكا.
_ هل تعلم أن حسن الخلق يكسب محبة الله تعالى ومحبة الناس.
_ هل تعلم أن أقرب الناس من رسول الله يوم القيامة أحسنهم
أخلاقا.
| |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأربعاء أبريل 25, 2012 8:05 pm | |
| مقدمة اذاعة مدرسية عن الشكر رهيبة
المقدمة
(1)
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين
قال رسول الله صلى عليه وسلم ((لا يشكر الله من لا يشكر الناس))
أختي الطالبة :
إن الشكر من أعلى المنازل وأرقى المقامات وهو نصف الايمان فالايمان نصفان , نصف شكر ونصف صبر .
(2)
فالشكر هو الاعتراف بنعمة المنعم على وجه الخضوع واضافة النعم الى موليها والثناء
على المنعم بذكر انعماه وعكوف القلب على محبته والجوارح على طاعته وجريان اللسان
بذكره .
(3)
إن الله ليمتع بالنعمة ماشاء فإذا لم يشكر الله عليها قلبها عذاباً ولهذا كانوا يسمونالشكر الحافظ لأنه يجلب النعم المفقودة .
المشهد التمثيلي
الراوية
نعم الله لا تعد ولا تحصى , والشكر على النعمة نعمة , وبالشكر تدوم النعم فهذه أختنا نوره ذهبت لزيارة جارتها سلمى ودار بينهما هذا الحوار :
نوره : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمى : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نوره : ماذا بكــِ يا أختاه ؟ ولم لا نراكــِ منذ أيام طويلة ؟ هل أنتِ بخير ؟
سلمى : الحمد لله , أنا بخير , ولكن يا أختاه قد شغلتني الدنيا بالذنوب ,مع أن الله تعالى قد أكرمني بالنعم الكثيره , فأردت أن أشغل نفسي بالاستغفار عن الذنب , والشكر لله على النعمة , فإن الله يحب عباده الشاكرين
حيث قال تعالى (ولئن شكرتم لأزيدنكم )
ثم سألنا الطالبات في الطابور بعض الأسئلة
للصف الأول ماهي نعم الله على الانسان ؟
للصف الثاني ما واجبنا نحو الله ؟
للصف الثالث هل تحبين أن تكونين مثل نوره ؟ ولماذا ؟
للصف الرابع ما واجبك نحو معلماتكــِ ؟
للصف الخامس بماذا تشغلين وقت فراغكـــِ ؟
ووزعنا على الطالبات الفائزات قصص دينيه
تكريم طالباتي حافظات القرآن الكريم من الصف الخامس
وقدمت لهن مصاحف للقرآن الكريم ووضعتها في هذه الأكياس
تكريم مديرة المدرسة والمديرات المساعدات ورئيسة القسم وقدمنا لهم الميداليات مع هذه الهدايا البسيطة
وكتبنا على بطاقات الاهداءات
ولو أنني أوتيتُ كل بلاغةٍ *** وأفنيتُ بحر النطق في النظم والشعر
لما كنتُ بعد القول إلا مقصراً *** ومعترفاً بالعجز عن واجب الشكر
أتمنى أن ينال اعجابكم
في أمان الله | |
|
| |
яúĐỷ •● مؤسَسهہۧ آلمِنتدَى
♥|مساهماتي : 2033 ♥| تقييمي : 28 عُممريـﮯ : 16 مدينـتـﮯ ... : tife ♥| مزاجي :
| موضوع: رد: موسوعه الإذاعه المدرسية....°• الأربعاء أبريل 25, 2012 8:06 pm | |
| مقدمة اذاعة مدرسية عن السواك ، مقدمة اذاعة مدرسية عن السواك
بسم الله الرحمن الرحيم
هذي اذاعه متكامله تحمل فكرة مختلفه عن ( اذاعه روتينية ) ممله
فموضوع الاذاعه عن السواك في جميع فقراتها
ويتخلل الاذاعه اختيار 4 طلاب يحملون كمية كبيرة من ( السواك ) ليتم توزيعها خلال الطابور اثناء القاء الاذاعه للدمج بين الواقع والكلمة
ولا مانع من اخذ صورة مكبرة عن شجرة الاراك ليراها الجميع اثناء الطابور الصباحي
الاذاعه
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم ,صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم , ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم ................... السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يسر جماعة أن تحلق بكم في سماء أذاعتها لهذا اليوم الموافق / /1429 هـ
قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون ) والآن مع آيات عطره من القران الكريم والطالب /
قال تعالى :- ( يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير واحسن تاويلا )
من فضل الله على الأمة الإسلامية أنها تعرف تفاصيل حياة نبيها صلى الله عليه وسلم وهي حياة واضحة مما يسر على أمته اتباع هدية والاقتداء به وحديث شريف
والطالب/ حديث عن السواك قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- السواك مطهرة للفم مرضاة للرب )
ولكل صباح كلمة نبحر لكم فيها في موانئ المعرفة والعلوم وكلمة الصباح والطالب/
شجرة الاراك
وشجرة الآراك شجرة بيئية من أشجار المنطقة العربية وان بذوره تجتذب الطيور وتقاوم العطش. وشجرة الآراك عبارة عن أشجار معمرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق الحارة وحتى في التربة المالحة وهي ذات أغصان غضة تتدلى عادة إلى الأسفل أو تكون زاحفة في بعض الأحيان، وكثيراً ما تشكل مجموعات كبيرة متشابكة الأجزاء، ويصل ارتفاع الشجرة بين عشرة امتار واثني عشر متراً ويصل عرضها إلى حوالي 5 أمتار .
إن لشجرة الأراك أوراق مفردة زاهية الاخضرار، وأزهار صغيرة بيضاء اللون، ويثمر في شهر مارس وتنضج الثمرة في أوائل مايو وثماره تتوجد على هيئة عناقيد عنبية الشكل تكون في البداية بلون أخضر ثم تتحول إلى اللون الأحمر الفاتح وعند النضج يكون لونها بنفسجيا إلى أسود وتسمى بالكباث وهو ذو طعم حريف طيب ونكهة مستحبة تجعل الناس يقبلون على التلذذ بأكله.
والان مع هل تعلم والطالب/
هل تعلم : هل تعلم أنه فى عدة أبحاث طبية و صيدلانية أن السواك المأخوذ من شجرة اللأراك غنى بالمواد المطهرة و المنظمة و القابضة و المانعة للنزيف الدموى و العفونة و القاتلة للجراثيم. هل تعلم أن السواك يحتوى على مواد عديدة و مفيدة لا توجد بأي معجون و أن المواد التى ثبت وجودها فى السواك أكثر من 25 مادة طبيعية لا غنى عنها فى سلامة الأسنان و نظارتها. هل تعلم أنه ورد فى السواك أكثر من مائة حديث, قال الإمام الصنعانى (فوا عجبا لسنة تأتى فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء هذه خيبة عظيمة).
والان مع ماقيل في عود الاراك الذي يتم السواك به
والطالب/
وما قيل في عود الاراك الذي يتم السواك به
أن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه دخل على زوجته السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم ورأى في فمها عود أراك تستاك به فأراد أن يمازحها فقال
حظيت يا عود الأراك بثغرها ****** أما خفت يا عود الأراك أراكا لو كنت من أهل القتال قتلتك****** ما فاز مني يا سواك سواكا
والان متى يتسحب استعمال السواك والطالب/ متى يستحب إستعماله 1-عند الوضوء. 2-عند الصلاه. 3-عند قراءة القرآن. 4-عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام.5-عند إرادة النوم.6-عند الإستيقاظ من النوم 7-عند الدخول إلى المنزل و ملاقاة الأهل. 8-بعد الأكل (فقد أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمضمضة و إستخدام السواك). أنظر كتاب السواك – للدكتور محمد على الباز 9-عند سكرات الموت و الإنتقال إلى الرفيق الأعلى. (أخى المسلم لا تنس أن الوقاية خير من العلاج لذا ننصح بتعويد أبنائكم على إستعمال السواك فى الأوقات المستحبة
والان مع فوائد السواك والطالب/ فوائد السواك : إنه يرضى الرب و هذا غاية القصوى و أعظم المكاسب فى الدنيا و الآخرة, قال الإمام إبن القيم (فى فوئد السواك عدة منافع :- 1-يطيب الفم. 2-يشد اللثة. 3-يقطع البلغ. 4 -يجلو البصر. 5-يذهب بالحفر. 6-يصح المعدة. 7-يصفى الصوت. 8-يعين على هضم الطعام . 9-يسهل مخارج الكلام. 10-ينشط للقراءة و الذكر و الصلاة. 11-يطرد النوم.12-يرضى الرب. 13-يعجب الملائكة.14-يكثر الحسنات15-أفضل علاج لترك التدخين
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
| |
|
| |
| موسوعه الإذاعه المدرسية....°• | |
|